Derniers sujets
» Just think about lice of morocco
par agraw111 Hier à 22:52

» tamazight biz emerge sur la toile
par agraw111 Lun 17 Sep - 14:34

» selection photos mimouni sur tachelhite
par agraw111 Jeu 23 Aoû - 9:52

» logo et photos tamazight.biz
par agraw111 Ven 3 Aoû - 14:10

» voila pourquoi l'Amazigh reste ancré a sa montagne
par agrawal Sam 21 Juil - 14:30

» rois amazigh
par takhsaite Ven 20 Juil - 22:15

» Icones de service
par takhsaite Sam 7 Juil - 2:59

» Nouveau Logo chtouka presse
par takhsaite Mar 3 Juil - 2:36

» chtoukapresse.com le portail souss Amazigh
par takhsaite Lun 2 Juil - 18:53

» l'espagne et les squelles du colonialisme
par takhsaite Lun 25 Juin - 15:13

picked pictures
compteur gratuit
Flux RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


twitter feed

Le scandale des fermetures des ecoles publiques a casablanca

Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet

Aller en bas

Le scandale des fermetures des ecoles publiques a casablanca

Message par agerzam le Dim 9 Oct - 22:37

hespress: نزيف إغلاق المؤسسات التعليمية العمومية يتواصل بالدار البيضاء


هسبريس - محمد لديب
الأحد 09 أكتوبر 2016 - 14:00

أقدمت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني على إغلاق واحدة من أعرق المؤسسات التعليمية في مدينة الدار البيضاء بدرب السلطان، ليجد أزيد من 500 تلميذ أنفسهم مضطرين إلى متابعة دروسهم في مؤسسات تعليمية أخرى بالمنطقة التي تعاني أصلا من اكتظاظ كبير يتجاوز في المعدل 54 تلميذا، وفق تأكيدات من مسؤولين محليين تابعين للوزارة الوصية.

وجاء قرار إغلاق هذه المؤسسة ليطرح مجموعة من التساؤلات حول مستقبل مؤسسات تعليمية عمومية في الأحياء الراقية، خاصة في منطقة آنفا التي شهدت التخلي عن العديد من المؤسسات الأخرى التي تحولت إلى مباني عقارية أو ملاعب مؤقتة لكرة القدم؛ حيث يؤكد موسى سيراج الدين، رئيس جمعية أولاد المدينة، أن هذا الإغلاق يدخل في إطار سلسلة من الإجراءات التي استهدفت ضرب المدرسة العمومية.

سيراج الدين قال، في تصريح لهسبريس، إن منطقة أنفا شهدت إغلاق أكبر عدد من المؤسسات التعليمية العمومية، بواقع 22 مدرسة تم إغلاقها بشكل كلي، لينخفض عددها من 56 إلى 34 مؤسسة تعليمية، وهو الرقم الذي أكده أيضا مسؤول من نيابة التعليم لأنفا الذي قال إن تراجع عدد المدرسين يظل هو السبب الرئيسي وراء لجوء الوزارة الوصية إلى هذا الإجراء.

لكن رئيس جمعية أولاد المدينة يؤكد أن السبب الحقيقي وراء هذه القرارات التي طالت مؤسسات آنفا التعليمية والآن مؤسسة لارميطاج بمنطقة درب السلطان، يعود بالأساس إلى المضاربات العقارية التي تقودها مجموعة من الجهات، من ضمنها لوبيات العقار التي تسعى إلى الحصول على مثل هذه العقارات من أجل تحويلها إلى مشاريع مربحة ضاربة بعرض الحائط القيمة التاريخية والاجتماعية والعلمية لهذه المدارس التي بنيت منذ عقود.


وقال موسى سيراج الدين: "من المدارس التي تم هدمها هناك مدرسة القبة الشهيرة بالمدينة القديمة التي تحولت إلى ملاعب كروية، إلى جانب مدرسة ابن عباد التي تحولت إلى عمارات لإيواء طلبة كلية الطب الخاصة، ومدارس أخرى".

وسجل المتحدث أنه لا يمكن تقبل قرار هدم مدارس تعليمية في وقت تسجل فيه الدار البيضاء خصاصا في هذا المجال، معتبرا أن الهدف من وراء ذلك يعود إلى الرغبة في ضرب المستوى التعليمي لجيل من التلاميذ الذين لا يستطيع أولياء أمورهم إلحاقهم بالتعليم الخصوصي.

مصطفى باحفيظ، عضو الفرع الإقليمي للفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب، من جهته قال إن "إقدام وزارة التربية على إغلاق المؤسسات التعليمية العمومية يشكل ترجمة واقعية لسوء تدبير القطاع في زمن الاكتظاظ"، مشيرا إلى أن معدل التلاميذ في الأقسام بالدار البيضاء وصل إلى مستويات قياسية.

وأشار الناشط الجمعوي إلى أن المستفيد الأول والأخير من هذه القرارات هم المضاربون العقاريون الذين لا يكترثون سوى للربح السريع، ولو على حساب مستقبل أجيال من رجال المستقبل.
avatar
agerzam

Messages : 601
Réputation : 0
Date d'inscription : 28/11/2015
Age : 58

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Revenir en haut

- Sujets similaires

Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet
 
Permission de ce forum:
Vous pouvez répondre aux sujets dans ce forum